كثر الكلام عن الحدافة وو ظيفتها في البندقية
معظم الناس تظنها وسيلة لتثقيل البستم ؟؟؟
وهذا رأي خطأ اذ لو كان الهدف منها تثقيل البستم للجأ المصنعون الي تثقيله اثناء التصنيع وهذا سيكون افضل
لان ذلك سيحقق توازن اكبر للبستم ومن جهة اخرى سيقلل من عدد القطع المكونة منها البندقية وايضا سيقلل من تكلفة انتاج البندقية لان انتاج قطعة منفصلة له تكلفة اكبر من زيادة مادة البستم
رأي اخر خاطئ وهو ان :
الحدافة تقلل من العمر الافتراضي للسوستة والعكس هو الصحيح
ومن الممكن تصحيح هذه المعلومة فنقول :
ان الحدافة من الممكن ان تساهم في اضعاف السوستة بسرعة وليس اتلافها بسرعة
بل انها تحافظ علي السوستة لفترة اطول
ولكن كيف ذلك؟؟؟؟؟؟
تابع معي وسوف تفهم ما اقصده
في البدء:
ما هي اشكال تلف السوستة ؟
الشكل الاول :انكسار السوستة بسبب شدة الصلابة التي تحدث بسبب خطأ في سقاية السوستة وهذه احدى المرحل المهمة والنهائية في تصنيع السوستة
الشكل الثاني وهو الاكثر شيوعا : وهو ضعف السوستة
الشكل الثالث : هو اعوجاج السوستة (وهذا احد العيوب الغير معروفة حتبين من يقويمن باصلاح الاسلحة)
ونفصل الكلام في هذا العيب :
اولا: ما المقصود به؟
المقصود هو عدم استقامة السوستة مما يسبب عدم استقامة ارتداد السوستة اثناء انفلاتها لاطلاق البستم
الامر الذي يزيد من عامل الفوضي اثناء الانطلاق وينتج عن ذلك صوت مرتفع واهتزاز البندقية اثناء الانطلاق
وبالتالي يؤثر علي دقة البندقية لان هذه الفوضي والاهتزاز يبدا منذ لحظة الانفلات وقبل مغادرة الطلقة للماسورة وبالتالي فاننا احيانا نقوم بتغيير السوستة لمجرد انها فقدت استقامتها
ثانيا :سبب هذا العيب :
يظهر هذا العيب اكثر في البنادق ذات السوستة الطويلة لانه عند التعمير يكون جزء كبير منها خارج الفيدر الخلفي( الدليل) اذ وضع من اجل الحفاظ علي استقامة السوستة
ولذلك فأن التفكير اتجه الي شىء يقوم بتدعيم الفيدر الخلفي( الدليل) ولم تفلح فكرة جعل الفيدر اطول قليلا في حل المشكلة الي ان توصل مصنعو البنادق الهوائية الي فكرة الحدافة التي تقوم بدور قائد السوستة للحفاظ علي استقامة السوستة اثناء التعميرولذلك فان كلمة الحدافة هي كلمة لاتمت بصلة الي وظيفة هذا الجزء والافضل تسميته قائد السوستة
والقيمة الاخري له انه يحافظ علي اتزان السوستة اثناء انطلاقها وهو بهذه الطريقة يقوم بدور الوزان للسوستة وهي نفس الوظيفة التي يقوم بها الرصاص حين نقوم بترصيص جنوط السيارة
فتكون الحدافة بهذ ه الطريقة تحافظ علي السوستة
وان كان يعيبه انه يشكل عبئا علي السوستة يقلل من قوتها ومن سرعة اندفاعها وللللللللكن
يؤدي الي اتزانها ودقتها
وكل من خلع الحدافة يشعر ان الامر جيد في الايام الاولي ولكن بعد ايام قليلة سيشعر ان البندقية مش مضبوطة وانها بدأت تزن ويبقي فيها فيبراشن وان الامر اثر علي الدقة فاذا ارجع الحدافة ظل العيب موجودالان السوستة تلفت وفي بضعة ايام قليلة علي الرغم من ان قوتها لم تتأثر ولكننا في هذه الحالة نعتبرها تالفة وغير صالحة
وعلي فكرة هناك شركات اخري استطاعت حل هذه المشكلة بطريقة اخري عن طريق جعل السوستة مكونة من جزئين يربط بينهما جزء بلاستيكي منهذه الشركات البي اس في بعض اصداراتها القديمة
ولكن هذا الحل اثبت كفاءة اكبر في بنادق الرماية وهو مستخدم حتي الان
وعدل المصنعون الي الحدافة في بنادق الصيد
تحياتي لكم
معظم الناس تظنها وسيلة لتثقيل البستم ؟؟؟
وهذا رأي خطأ اذ لو كان الهدف منها تثقيل البستم للجأ المصنعون الي تثقيله اثناء التصنيع وهذا سيكون افضل
لان ذلك سيحقق توازن اكبر للبستم ومن جهة اخرى سيقلل من عدد القطع المكونة منها البندقية وايضا سيقلل من تكلفة انتاج البندقية لان انتاج قطعة منفصلة له تكلفة اكبر من زيادة مادة البستم
رأي اخر خاطئ وهو ان :
الحدافة تقلل من العمر الافتراضي للسوستة والعكس هو الصحيح
ومن الممكن تصحيح هذه المعلومة فنقول :
ان الحدافة من الممكن ان تساهم في اضعاف السوستة بسرعة وليس اتلافها بسرعة
بل انها تحافظ علي السوستة لفترة اطول
ولكن كيف ذلك؟؟؟؟؟؟
تابع معي وسوف تفهم ما اقصده
في البدء:
ما هي اشكال تلف السوستة ؟
الشكل الاول :انكسار السوستة بسبب شدة الصلابة التي تحدث بسبب خطأ في سقاية السوستة وهذه احدى المرحل المهمة والنهائية في تصنيع السوستة
الشكل الثاني وهو الاكثر شيوعا : وهو ضعف السوستة
الشكل الثالث : هو اعوجاج السوستة (وهذا احد العيوب الغير معروفة حتبين من يقويمن باصلاح الاسلحة)
ونفصل الكلام في هذا العيب :
اولا: ما المقصود به؟
المقصود هو عدم استقامة السوستة مما يسبب عدم استقامة ارتداد السوستة اثناء انفلاتها لاطلاق البستم
الامر الذي يزيد من عامل الفوضي اثناء الانطلاق وينتج عن ذلك صوت مرتفع واهتزاز البندقية اثناء الانطلاق
وبالتالي يؤثر علي دقة البندقية لان هذه الفوضي والاهتزاز يبدا منذ لحظة الانفلات وقبل مغادرة الطلقة للماسورة وبالتالي فاننا احيانا نقوم بتغيير السوستة لمجرد انها فقدت استقامتها
ثانيا :سبب هذا العيب :
يظهر هذا العيب اكثر في البنادق ذات السوستة الطويلة لانه عند التعمير يكون جزء كبير منها خارج الفيدر الخلفي( الدليل) اذ وضع من اجل الحفاظ علي استقامة السوستة
ولذلك فأن التفكير اتجه الي شىء يقوم بتدعيم الفيدر الخلفي( الدليل) ولم تفلح فكرة جعل الفيدر اطول قليلا في حل المشكلة الي ان توصل مصنعو البنادق الهوائية الي فكرة الحدافة التي تقوم بدور قائد السوستة للحفاظ علي استقامة السوستة اثناء التعميرولذلك فان كلمة الحدافة هي كلمة لاتمت بصلة الي وظيفة هذا الجزء والافضل تسميته قائد السوستة
والقيمة الاخري له انه يحافظ علي اتزان السوستة اثناء انطلاقها وهو بهذه الطريقة يقوم بدور الوزان للسوستة وهي نفس الوظيفة التي يقوم بها الرصاص حين نقوم بترصيص جنوط السيارة
فتكون الحدافة بهذ ه الطريقة تحافظ علي السوستة
وان كان يعيبه انه يشكل عبئا علي السوستة يقلل من قوتها ومن سرعة اندفاعها وللللللللكن
يؤدي الي اتزانها ودقتها
وكل من خلع الحدافة يشعر ان الامر جيد في الايام الاولي ولكن بعد ايام قليلة سيشعر ان البندقية مش مضبوطة وانها بدأت تزن ويبقي فيها فيبراشن وان الامر اثر علي الدقة فاذا ارجع الحدافة ظل العيب موجودالان السوستة تلفت وفي بضعة ايام قليلة علي الرغم من ان قوتها لم تتأثر ولكننا في هذه الحالة نعتبرها تالفة وغير صالحة
وعلي فكرة هناك شركات اخري استطاعت حل هذه المشكلة بطريقة اخري عن طريق جعل السوستة مكونة من جزئين يربط بينهما جزء بلاستيكي منهذه الشركات البي اس في بعض اصداراتها القديمة
ولكن هذا الحل اثبت كفاءة اكبر في بنادق الرماية وهو مستخدم حتي الان
وعدل المصنعون الي الحدافة في بنادق الصيد
تحياتي لكم