السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كل عام و السادة أعضاء المنتدى بألف صحة و سلامة و ألف مليون مبروك على المنتدى الجديد و ان شاء الله يكون منتدى رائع و مفيد لنا و لحضراتكم. اسمحوا لي مبدئيا ان اشكر اثنين من الأعضاء المحترمين على دعمهم و سؤالهم عني و هم الأستاذ و الأخ الكبير جلال خليفة و الزميل العزيز (اللي زمانه زعلان مني و ربنا يستر ) المهندس مجدي فهمي.
الجاز رام عبارة عن انبوبة من الصلب مفرغة من الداخل ومحكمة الغلق و بها من الداخل غاز مضغوط (هواء عادي او نيتروجين) متصل بها من احد النهايات عمود حر الحركة يتحرك للأمام و الخلف بضغط الغاز كما هو موضح بالشكل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الهدف من الجاز رام في بنادق ضغط الهواء هو استبدال السوسته المعدنيه بأخرى هوائية لما له من مميزات عديدة نذكرها لاحقا ومن اوائل الشركات التي قامت بتنفيذ الفكرة كانت شركة ثيوبين الالمانية ثم تبعتها معظم الشركات الكبرى والآن يتوفر الجاز رام منفصلا ليحل محل السوستة المعدنية بالعديد من البنادق و توجد العديد من التصميمات و التسميات المختلفة له و انما الغرض هنا هو النموذج العام.
الابتكارات و محاولات تحسين الآداء من خلال الصناعة المتطورة و التصميم الذكي في عالم بنادق ضغط الهواء خصوصا و عالم السلاح عموما لا يتوقف عند حد ففكرة الجاز رام قديمة الى حد ما حيث بدأت بالظهور في أواخر التسعينات و رغم ذلك فبعض الشركات الكبرى لا تزال تستخدم السوستة المعدنية بتصميمات غايه في الروعة يكاد ان لم يكن يتفوق على اداء الجاز رام أو ال PCP على سبيل المثال البندقية البريطانية Parker Hale RH93 .
و هناك محاولات من بعض الافراد في الخارج بتصنيع الجاز رام محليا لوجود صعوبة في الاستيراد او ارتفاع الثمن او حتى حب الهواية و الابتكار في حد ذاته و هذه بعض الصور لتعديل البندقية التركي ال Hatsan 125 :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مميزات الجاز رام في نقاط:
1. صالح للاستخدام 45000 رشه تقريبا بدون ضعف فى القوة او الحاجة لصيانة أو تشحيم.
2. يمكن التحكم في قوة البندقية بتغيير حجم الغاز (في حدود تحمل باقي الأجزاء طبعا).
3. الفرق في السرعة بين كل رشه و أخرى 2-3 قدم في الثانية و بالتالي ثبات ممتاز في منحنى المقذوف و تحسين دقة النشان (فى السوستة 5-10 قدم).
4. انخفاض ملحوظ جدا في رد فعل البندقية لعدم وجود احتكاك بين السوستة و أي اجزاء معدنية أخرى.
5. الاستغناء عن عدد لا بأس به من الأجزاء الداخلية لتبسيط التشغيل و تقليل الأعطال.
6. انخفاض كبير في صوت البندقية لغياب صوت صدمة السوستة مع باقي الأجزاء.
7. يمكن الأحتفاظ بالبندقية في وضع التعمير لفترة كبيرة بدون المخاطرة باضعاف السوستة.
معلومة مهمه جدا و أكيد حضراتكم سيد العارفين بنادق و مسدسات ضغط الهواء أبطأ قليلا من الذخيرة النارية و بالتالي رد الفعل عند الضرب يبدأ فى تحريك الماسورة في مختلف الاتجاهات قبل خروج الرشة من فوهة البندقية و بالتالي يحدث الخطأ في النشان. الغرض من هذه الفكره توحيد ال harmonics أو الذبذبات داخل شمبر الهواء بتوحيد الجسم الناتجه منه الذبذبات ليكون جسم واحد بدلا من عشرات الأجسام الصغيره (و هي أجزاء أو حلقات السوسته), طبعا السرعة شيئ مهم جدا علي الأقل للحفاظ علي مواصفات الشركة المصنعة ان لم يكن للحفاظ علي أجزاء البندقية نفسها و سلامة الضارب قبل كل شيئ ولكن الدقة تأتي في المقام الأول.
اما عن تجربتي الشخصية في هذا الموضوع فقد اخترت للتجربة بندقية Gamo CFX لسهولة الميكانيكا و عدم تعقيد الاجزاء الداخلية (مجموعة الزناد) و بعد القيام بالتصميم و وضع القياسات بناء على طول و قطر الكانون و طول و قطر السوستة و مكان الزناد و تم تنفيذ وحدتين جاز رام و شحنهم بغاز النيتروجين (ضغط 220 نيوتن)و جاري تجربتهم و معايرة البندقية للتأكد من عدم وجود عيوب تصنيع او لحام و عدم انخفاض الضغط مع الاستعمال.
آسف جدا على الاطالة و ان شاء الله الموضوع يكون مفيد للأعضاء و سيتم موافتكم بالجديد و ارحب بأي استفسار او توجية او مشاركة من حضراتكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخوكم محمد صفوت
كل عام و السادة أعضاء المنتدى بألف صحة و سلامة و ألف مليون مبروك على المنتدى الجديد و ان شاء الله يكون منتدى رائع و مفيد لنا و لحضراتكم. اسمحوا لي مبدئيا ان اشكر اثنين من الأعضاء المحترمين على دعمهم و سؤالهم عني و هم الأستاذ و الأخ الكبير جلال خليفة و الزميل العزيز (اللي زمانه زعلان مني و ربنا يستر ) المهندس مجدي فهمي.
الجاز رام عبارة عن انبوبة من الصلب مفرغة من الداخل ومحكمة الغلق و بها من الداخل غاز مضغوط (هواء عادي او نيتروجين) متصل بها من احد النهايات عمود حر الحركة يتحرك للأمام و الخلف بضغط الغاز كما هو موضح بالشكل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الهدف من الجاز رام في بنادق ضغط الهواء هو استبدال السوسته المعدنيه بأخرى هوائية لما له من مميزات عديدة نذكرها لاحقا ومن اوائل الشركات التي قامت بتنفيذ الفكرة كانت شركة ثيوبين الالمانية ثم تبعتها معظم الشركات الكبرى والآن يتوفر الجاز رام منفصلا ليحل محل السوستة المعدنية بالعديد من البنادق و توجد العديد من التصميمات و التسميات المختلفة له و انما الغرض هنا هو النموذج العام.
الابتكارات و محاولات تحسين الآداء من خلال الصناعة المتطورة و التصميم الذكي في عالم بنادق ضغط الهواء خصوصا و عالم السلاح عموما لا يتوقف عند حد ففكرة الجاز رام قديمة الى حد ما حيث بدأت بالظهور في أواخر التسعينات و رغم ذلك فبعض الشركات الكبرى لا تزال تستخدم السوستة المعدنية بتصميمات غايه في الروعة يكاد ان لم يكن يتفوق على اداء الجاز رام أو ال PCP على سبيل المثال البندقية البريطانية Parker Hale RH93 .
و هناك محاولات من بعض الافراد في الخارج بتصنيع الجاز رام محليا لوجود صعوبة في الاستيراد او ارتفاع الثمن او حتى حب الهواية و الابتكار في حد ذاته و هذه بعض الصور لتعديل البندقية التركي ال Hatsan 125 :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مميزات الجاز رام في نقاط:
1. صالح للاستخدام 45000 رشه تقريبا بدون ضعف فى القوة او الحاجة لصيانة أو تشحيم.
2. يمكن التحكم في قوة البندقية بتغيير حجم الغاز (في حدود تحمل باقي الأجزاء طبعا).
3. الفرق في السرعة بين كل رشه و أخرى 2-3 قدم في الثانية و بالتالي ثبات ممتاز في منحنى المقذوف و تحسين دقة النشان (فى السوستة 5-10 قدم).
4. انخفاض ملحوظ جدا في رد فعل البندقية لعدم وجود احتكاك بين السوستة و أي اجزاء معدنية أخرى.
5. الاستغناء عن عدد لا بأس به من الأجزاء الداخلية لتبسيط التشغيل و تقليل الأعطال.
6. انخفاض كبير في صوت البندقية لغياب صوت صدمة السوستة مع باقي الأجزاء.
7. يمكن الأحتفاظ بالبندقية في وضع التعمير لفترة كبيرة بدون المخاطرة باضعاف السوستة.
معلومة مهمه جدا و أكيد حضراتكم سيد العارفين بنادق و مسدسات ضغط الهواء أبطأ قليلا من الذخيرة النارية و بالتالي رد الفعل عند الضرب يبدأ فى تحريك الماسورة في مختلف الاتجاهات قبل خروج الرشة من فوهة البندقية و بالتالي يحدث الخطأ في النشان. الغرض من هذه الفكره توحيد ال harmonics أو الذبذبات داخل شمبر الهواء بتوحيد الجسم الناتجه منه الذبذبات ليكون جسم واحد بدلا من عشرات الأجسام الصغيره (و هي أجزاء أو حلقات السوسته), طبعا السرعة شيئ مهم جدا علي الأقل للحفاظ علي مواصفات الشركة المصنعة ان لم يكن للحفاظ علي أجزاء البندقية نفسها و سلامة الضارب قبل كل شيئ ولكن الدقة تأتي في المقام الأول.
اما عن تجربتي الشخصية في هذا الموضوع فقد اخترت للتجربة بندقية Gamo CFX لسهولة الميكانيكا و عدم تعقيد الاجزاء الداخلية (مجموعة الزناد) و بعد القيام بالتصميم و وضع القياسات بناء على طول و قطر الكانون و طول و قطر السوستة و مكان الزناد و تم تنفيذ وحدتين جاز رام و شحنهم بغاز النيتروجين (ضغط 220 نيوتن)و جاري تجربتهم و معايرة البندقية للتأكد من عدم وجود عيوب تصنيع او لحام و عدم انخفاض الضغط مع الاستعمال.
آسف جدا على الاطالة و ان شاء الله الموضوع يكون مفيد للأعضاء و سيتم موافتكم بالجديد و ارحب بأي استفسار او توجية او مشاركة من حضراتكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخوكم محمد صفوت
عدل سابقا من قبل sghr220 في الأحد يناير 09, 2011 7:57 am عدل 1 مرات