تحذير بعض العمليات خطرة جدا
الاخوة الكرام، عندي لكم اليوم شرح لموضوع ان شاء الله بسيط...
طريقة فحص البندقية الهوائية بالبيت... ومالغرض ومالفائدة من الفحص
الغرض: تحديد الحاجة للصيانةمن عدمها
الفائدة: معرفة موضع الخلل والتاكد من وجوب عمل الصيانة
مقدمة: البنادق الهوائية تعمل على ضغط الهواء بشكل سريع من تجويف كبير الحجم على فتحة صغيرة جدا مواجهه للماسورة مما يعطي قوة دفع كبيرة على الرشة والتي تتاثر منطلقة نحو فوهة الماسورة.
ان اي خلل في احكام توجيه الهواء المضغوط يتسبب في نقص سرعة الانطلاق وهو ما يعبر عنه بضعف البندقية بصورة عامة.
مصدر الضعف الاخر هو ضعف السوستة الضاغطة للاجزاء المتحركة الداخلية وهذا خارج نطاق حديثنا اليوم
تركيزنا اليوم على توجيه الهواء المضغوط
لحظة الاطلاق تتحرر السوستة دافعة الاجزاء الداخلية وفي مقدمتها "الجلدة" باتجاه فتحة صغيرة كما في الصورة ادناه والمشار اليها بالسهم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقابل هذه الفتحة موقع تثبيت الرشة، فيخرج الهواء المضغوط باتجاه الرشة دافعا بها بالمسار المحدد داخل الماسورة الى خارجها.
هذا شرح مختصر جدا عن ميكانيكية الاطلاق، فاين يكمن الخلل او مواقع الضعف في توجيه الهواء المضغوط؟
الجواب وبالله التوفيق،،،
يفقد كمية من الهواء المضغوط في موقعين، داخلي وخارجي
نبدا بالداخلي وكيفية الكشف عنه
عملية الكشف خطرة جدا وتحتاج الى انتباه شديد جدا لانها قد تسبب جروح او خلع للظفر او قطع لطرف الاصبع!!!!!!!
تتم بالطريقة التالية:
1- فتح البندقية وكانك ترغب في اعدادها للتعبئة، عند ابتعاد الجزء رقم (1) عن الجزء رقم (2) بما يكفي لوصول اصبع اليد الى الفتحة الموضحه في الجزء رقم (2) يتم الضغط بالاصبع محاولا اقفال الفتحة في الجزء رقم (2) بشدة مع تحريك السبطانة الى الاسفل حتى النهاية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويكون الوضع في النهاية بهذا الشكل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد وصول الماسورة الى نهاية مسارها وسماع صوت التعشيق والتي تدل على الزنبرك قد تم تثبيته، تبعد اصبعك عن الفتحة في الجزء رقم (2)بسرعه (ليس المقصود بالسرعه فقط سرعة حركة الاصبع انما سرعة الحركة وبسرعه بعد سماع صوت التعشيق مباشرة)
عندها ستسمع صوت واضح جدا لعملية شفط الهواء. حاول ان تركز جدا على قوة الصوت، وكرر العملية اكثر من مره.
الان كرر العملية لكن لا تبعد اصبعك عن الفتحة بسرعة، يمكنك ان تتاخر نصف دقيقه مثلا، فاذا لاحظت اختلاف في قوة صوت شفط الهواء (اي ان قوة الصوت بعد الانتظار تضعف) فهذا دليل قاطع على ان الجلدة الداخلية مهترئه (خربانه) وتحتاج الى تبديل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الثاني المسؤول عن توجيه الهواء المضغوط هي جلبة صغيرة دائرية باللون الاصفر (او باي لون) كما هو موضح بالصورة ادناه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طريقة فحصها: يمكن التحسس عليها بالاصبع فاذا لاحظت انها بارزة عن ما جاورها من الحديد فان هذا يعني انها بحالة جيده، ويمكن التاكد من سلامتها بالنظر بالاتجاه كما في الصورة ادناه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ستلاحظ ان الجلبه بارزة عن ما حولها اذا كانت سليمة
في حال وجدت ان الجلبه في نفس مستوى ما حولها يمكن نزعها واستبدالها بسهوله جدا
في الصورة ادناه تلاحظ الجلبه وقد نزعتها من موضعها للتوضيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منقـــــــــــــــــول للافادة
الاخوة الكرام، عندي لكم اليوم شرح لموضوع ان شاء الله بسيط...
طريقة فحص البندقية الهوائية بالبيت... ومالغرض ومالفائدة من الفحص
الغرض: تحديد الحاجة للصيانةمن عدمها
الفائدة: معرفة موضع الخلل والتاكد من وجوب عمل الصيانة
مقدمة: البنادق الهوائية تعمل على ضغط الهواء بشكل سريع من تجويف كبير الحجم على فتحة صغيرة جدا مواجهه للماسورة مما يعطي قوة دفع كبيرة على الرشة والتي تتاثر منطلقة نحو فوهة الماسورة.
ان اي خلل في احكام توجيه الهواء المضغوط يتسبب في نقص سرعة الانطلاق وهو ما يعبر عنه بضعف البندقية بصورة عامة.
مصدر الضعف الاخر هو ضعف السوستة الضاغطة للاجزاء المتحركة الداخلية وهذا خارج نطاق حديثنا اليوم
تركيزنا اليوم على توجيه الهواء المضغوط
لحظة الاطلاق تتحرر السوستة دافعة الاجزاء الداخلية وفي مقدمتها "الجلدة" باتجاه فتحة صغيرة كما في الصورة ادناه والمشار اليها بالسهم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقابل هذه الفتحة موقع تثبيت الرشة، فيخرج الهواء المضغوط باتجاه الرشة دافعا بها بالمسار المحدد داخل الماسورة الى خارجها.
هذا شرح مختصر جدا عن ميكانيكية الاطلاق، فاين يكمن الخلل او مواقع الضعف في توجيه الهواء المضغوط؟
الجواب وبالله التوفيق،،،
يفقد كمية من الهواء المضغوط في موقعين، داخلي وخارجي
نبدا بالداخلي وكيفية الكشف عنه
عملية الكشف خطرة جدا وتحتاج الى انتباه شديد جدا لانها قد تسبب جروح او خلع للظفر او قطع لطرف الاصبع!!!!!!!
تتم بالطريقة التالية:
1- فتح البندقية وكانك ترغب في اعدادها للتعبئة، عند ابتعاد الجزء رقم (1) عن الجزء رقم (2) بما يكفي لوصول اصبع اليد الى الفتحة الموضحه في الجزء رقم (2) يتم الضغط بالاصبع محاولا اقفال الفتحة في الجزء رقم (2) بشدة مع تحريك السبطانة الى الاسفل حتى النهاية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويكون الوضع في النهاية بهذا الشكل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد وصول الماسورة الى نهاية مسارها وسماع صوت التعشيق والتي تدل على الزنبرك قد تم تثبيته، تبعد اصبعك عن الفتحة في الجزء رقم (2)بسرعه (ليس المقصود بالسرعه فقط سرعة حركة الاصبع انما سرعة الحركة وبسرعه بعد سماع صوت التعشيق مباشرة)
عندها ستسمع صوت واضح جدا لعملية شفط الهواء. حاول ان تركز جدا على قوة الصوت، وكرر العملية اكثر من مره.
الان كرر العملية لكن لا تبعد اصبعك عن الفتحة بسرعة، يمكنك ان تتاخر نصف دقيقه مثلا، فاذا لاحظت اختلاف في قوة صوت شفط الهواء (اي ان قوة الصوت بعد الانتظار تضعف) فهذا دليل قاطع على ان الجلدة الداخلية مهترئه (خربانه) وتحتاج الى تبديل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الثاني المسؤول عن توجيه الهواء المضغوط هي جلبة صغيرة دائرية باللون الاصفر (او باي لون) كما هو موضح بالصورة ادناه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طريقة فحصها: يمكن التحسس عليها بالاصبع فاذا لاحظت انها بارزة عن ما جاورها من الحديد فان هذا يعني انها بحالة جيده، ويمكن التاكد من سلامتها بالنظر بالاتجاه كما في الصورة ادناه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ستلاحظ ان الجلبه بارزة عن ما حولها اذا كانت سليمة
في حال وجدت ان الجلبه في نفس مستوى ما حولها يمكن نزعها واستبدالها بسهوله جدا
في الصورة ادناه تلاحظ الجلبه وقد نزعتها من موضعها للتوضيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منقـــــــــــــــــول للافادة